الرؤية الرسالة الاهداف

الرؤية الرسالة الاهداف

الرؤية

إن المنظور المستقبلي المأمول لمركز بلا حدود الدولي لتأهيل و تدريب أصحاب الهمم يضع أمامه رؤى واسعة مترامية الأطراف غايتها إتاحة فرص متنوعة لتحقيق جودة الحياة على صعيد التوافق الشخصي والاجتماعي و التأهيل والتدريب و تكافؤ الفرص ، والرضا النفسي ، ودمج أصحاب الهمم في المجتمع المحلي وذلك لجميع أصحاب الهمم في الوطن العربي قاطبة دون تمييز .

 

 

الرسالة

إنَّ مركزنا سيعد إن شاء اله تعالى من أكبر المراكز في الوطن العربي لشموله أصحاب الهمم من أثنتي عشرة دولة عربية . سنعمل على تغيير الصورة النمطية السلبية عن أصحاب الهمم بتقديم نماذج من المبدعين في مختلف المجالات فالشخص المعاق هو إنسان يتمتع بجميع الحقوق المدنية والقانونية مثل أقرانه الأسوياء . نسعى إلى تطوير أداء أصحاب الهمم العاملين في المؤسسات العامة والخاصة و توفير فرص عمل تتناسب مع طبيعة الإعاقة لمن لا يعمل وهذا يتطلب التعاون مع الجهات الرسمية والخاصة مثل وزارة العمل و وزارة التنمية الاجتماعية ومجالس المعاقين و المنظمات الدولية و منظمات حقوق الإنسان . بسم اله الرحمن الرحيم )إن اله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم( ) )الرعد: 11 يعد هذا المبدأ القرآني الخالد خلود الزمان، أحد أهم الوسائل لضبط سلوكيات الفرد داخل المجتمع الذي ينتمي إليه . من هنا لا بد لأصحاب الهمم تغيير واقعهم والانطلاق بقوة نحو التغيير فلن يأت أحدهم يمد لهم يد العون ينبغي على الجميع العمل على تحقيق الأهداف و الطموحات بالفعل لا بالقول .

 

 

الاهداف

 أولأً : تقديم الخدمات التأهيلية والتعليمية لكافة الإعاقات الذهنية والجسدية .

ثانياً : رفع الوعي المهني والعام لاحيتاجات أصحاب الهمم .

ثالثاً : الفحص والتشخيص والتقييم .

رابعاً : توفير فحوصات الذكاء والاختبارات السمع والنطق والنمو اللغوي وتوفير الاختبارات النفسية والمهنية للتكيف الاجتماعي .

خامسا : عقد دورات و ندوات في مجال الإعاقة .

سادساً : توفير الخدمات المختلفة والتي تشمل الأمور الصحية والاجتماعية والتأهيلية والنفسية والتربوية والتعليمية و تعديل السلوك .

سابعا : تقديم الاستشارات والارشادات لأسر أصحاب الهمم .

ثامناً : العمل مع الجهات المختصة والمؤسسات الأخرى و تشجيعها على تقديم الخدمات المناسبة لأصحاب الهمم .

تاسعا : ضمان التمويل الكافي من الجهات المختصة و رجال الأعمال والشركات والمنظمات الدولية وذلك لتقديم الخدمات المناسبة لهم .

عاشراً : تشجيع البحوث في أسباب الإعاقة والطرق الحديثة في التعامل الفعال مع الإعاقات العقلية و التوحديين .

أحد عشر: إصدار نشرات و كتيبات للتوعية في كل نوع من أنواع الإعاقات .

كذلك إنشاء مجلة متخصصة متميزون .وعمل موقع إلكتروني وقناة فضائية .

اثني عشر : تقديم خدمات التوعية التدريبية والتأهيلية وبناء القدرات لدى الأفراد والمؤسسات بهدف خدمة المجتمع المحلي .

الثالث عشر : نشر ثقافة الإعاقة .

الرابع عشر : احترام حقوق أصحاب الهمم و كرامتهم المتأصلة و حرية اختيارهم واستقلاليتهم الفردية .

الخامس عشر : عدم التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة على أساس الإعاقة أو بسببها .

السادس عشر : تكافؤ الفرص والمساواة بين الرجل والمرأة من أصحاب الهمم في الحقوق والواجبات .

السابع عشر : ضمان حقوق الأطفال أصحاب الهمم و تطوير قدراتهم و تنمية مهاراتهم و تعزيز دمجهم في المجتمع و توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة و إمكانية الوصول والتصميم الشامل لأصحاب الهمم باعتباراها من المتطلبات الضرورية لممارستهم حقوقهم و حرياتهم .

الثامن عشر : الحد من العوائق المادية والحواجز السلوكية لأصحاب الهمم والتي تشمل نقص أو غياب الترتيبات التيسيرية أهمها الرامبات و المواقف الخاصة بهم .

التاسع عشر :حقوق أصحاب الهمم في التعليم والصحة والعمل والحق في مستوى معيشي لائق والحق في المشاركة في الحياة الثقافية والحياة السياسية من خلال الترشح للانتخابات البلدية والنيابية والجمعيات والأندية الرياضية .

العشرون : تقديم المساعدات المادية والعينية و أسرهم في رمضان والمناسبات الوطنية والدينية .

واحد وعشرون : حث وسائل الإعلام على أن يكون هناك مكان لأصحاب الهمم في جميع القنوات الإذاعية والتلفزيونية والمواقع الإلكترونية والتركيز على قضاياهم و إنجازاتهم وإبداعاتهم و مشاكلهم .

الثاني والعشرون : العمل على النفاذ الفعلي لأصحاب الهمم و حقوقهم في التكنولوجيا و وسائل التواصل الاجتماعي و حقوقهم في النفاذ إلى المواقع السياسية والثقافية والصحية والتعليمية والنقل والبيئة والعمل وحمايتهم في الكوارث الطبيعية و تفشي الأمراض والفيروسات .

ولكي يحقق المركز الأهداف يضطلع بالعديد من الأنشطة مهنا على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :

الدورات التدريبية في الإرشاد المهني وهي دورات يعقدها المركز لمديري الإدرات والعاملين بمختلف المواقع الإدارية في مؤسسة التدريب المهني و وزارة التربية والتعليم و وزارة تنمية المجتمع و زارة الصحة ووزارة العمل .

الدورات التدريبية لإعداد متخصصين للعمل مع أصحاب الهمم وتشمل : دورات في تنمية مهارات استخدام الاختبارات الاسقاطية والتشخيصية و دورات في طرق القياس النفسي و تنمية المهارات الإرشادية العلاجية و دورات التخاطب والنطق والكلام و الإعاقة العقلية و التوحد الطفولي ) الذاتوية( وصعوبات التعلم وغير ذلك .

المؤتمرات العلمية : سنقوم بعقد مؤتمر علمي يهتم في قضايا أصحاب الهمم وهو يعتبر لقاءً علمياً يلتقي فيه العلماء والباحثين و الاختصاصيون في مجالات الإعاقة التربية الخاصة والإرشاد النفسي والصحة النفسية من الجامعات و مراكز البحوث والأندية والجمعيات .

الندوات العلمية : سينظم المركز العديد من الندوات العلمية على مدار العام و كذلك ندوات من خلال الدورات التدريبية حسب مجال كل دورة و ندوات خاصة في الإرشاد الشباب الزواج وكل مناحي الحياة بالإضافة إلى التعريف في حقوق أصحاب الهمم .

المهرجانات حيث سنقوم بتنظيم مهرجان سنويا للموهوبين من أصحاب الهمم و تنظيم مهرجانات في المناسبات الوطنية والدينية مما يعكس الأثر النفسي الإيجابي لدى المواطنين و إقامة زواج جماعي لأصحاب الهمم .

مركز الإمارات الدولي لتأهيل و تدريب أصحاب الهمم

هاتف:
0097165571074
00971567182393

بريد الكتروني:info@aehemam.org